أبرز ما نشرته الصحف الفرانكفونية عن موريتانيا هذا الأأسبوع

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

غطّت الصحافة الناطقة بالفرنسية عددا من المواضيع ذات الصِّلة بالشأن الموريتاني خلال الأسبوع المنصرم من بينها قمّة مجموعة الخمسة للساحل بتشاد.

 

وكالة الأنباء الصينية الناطقة بالفرنسية نقلت عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قوله، في رسالة فيديو للقمة، إن هناك “حاجة إلى تمويل مستقر ويمكن التنبؤ به لعمليات حفظ السلام في منطقة الساحل” وأضاف: “إن دعم السلام الإفريقي وعمليات مكافحة الإرهاب يجب أن يُمنح تفويضًا من مجلس الأمن وتمويلا مستداما”.

 

من جانبها تناولت الصحافة السنغالية المشاركة الأولى للرئيس السنغالي ماكي صال في القمة، حيث يعود ذلك إلى “المكانة والدور المهمين للسنغال في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة”، بحسب بيان للرئيس السنغالي. وأضاف البيان: تلقى ماكي صال دعوة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس المنتهية ولايته للمجموعة، وكذلك من الرئيس الجديد للمجموعة إدريس ديبي رئيس تشاد.

 

كما نقلت الصحافة أيضا عن مصادر رسمية أن “السنغال وموريتانيا تتجهان بحزم نحو الانخراط في جهود تستهدف الحد من الانبعاثات الكربونية في استغلال موارد الغاز من خلال استخدام الطاقات النظيفة”.

 

في شأن سياسي تناول موقع RFI استقالة عدد من قيادات حركة إيرا. وقال الموقع “استقال عشرات المنتمين لحركة إيرا، بمن فيهم الأمين العام للجناح السياسي للحركة، وذلك رفضا للتقارب مع السلطة الذي بدأه زعيم الحركة بيرام الداه اعبيد منذ وصول الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى السلطة. وأعلن المنشقون في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 16 فبراير عن عزمهم تشكيل حركة سياسية” كما جاء في الموقع.

 

في موضوع آخر كشفت مجموعة اتصالات المغرب الشركة الأم لشركة موف موريتل حجم زبنائها في موريتانيا، والذين وصل عددهم إلى 2.64 مليون مشترك بنهاية العام 2020 من بين 73 مليون مشترك في المجموعة يتوزعون بين المغرب وعدد من الدول الإفريقية تنشط فيها الشركة.

Comments are closed.

الأرشيف